Loading

الخميس، يناير 12

علاج توتر الامتحانات نهائيا د/أحمد عمارة


الجزء الاول
لعلاج توتر الامتحانات نهائيا



للقضاء على توتر الامتحان نهائيا خلال اسبوع فقط
د/ احمدعمارة

رأى Right way
هذا الدكتور لديه معلومات وكفاءة فى معالجة الامور بدرجة عالية
حمل هذه بسرعة وأنشرها

التوتر ياتى بسبب ضعف القدرات الخاصة بالثقة بالنفس
 يعاني الكثير من الطلاب من حالة الخوف والقلق والتوتر خلال فترة الامتحانات ، قلق الاختبار يختلف عن القلق الطبيعي أو العادي فهو قلق مرضي يؤثر على الطالب كثيرا مما يجعله غير قادر على التركيز في الامتحان ..

يعتبر قلق الامتحان من إحدى المشاكل التي يواجهها طلابنا والتي تظهر في أي وقت من أوقات العام الدراسي كلما أعلن المعلم عن اختبار أو امتحان.

القلق: ويمثل حالة من الشعور بعدم الارتياح والاضطراب والهم والتوتر تصيب الفرد وتؤثر في عملياته
العقلية كالانتباه والتفكير والتركيز والتذكر، والتي تعتبر من متطلبات النجاح في الامتحان .

قلق الامتحان: عبارة عن حالة من القلق العام وتتميز بالشعور العالي بالوعي بالذات مع الإحساس باليأس
الذي يظهر غالباً في الإنجاز المنخفض للامتحان.
ويمكن تعريف قلق الاختبار على أنه :
"هو قلق غير طبيعي ويقصد به شعور الطالب قبل وأثناء وبعد الاختبارات بالضيق والتوتر وخفقان القلب وكثرة التفكير، مما يعيقه عن الأداء الجيد في الاختبار ..
ويعتبر قلق الاختبار قلق مؤقت أي يزول بزوال السبب (الاختبارات) ..


مصادر قلق الامتحان:

أحد مصادر القلق هم التلاميذ أنفسهم: وهنا ينتاب التلميذ شعوراً بأن دراسته كانت غير
كافية أو غير فعالة وهذا يثير لديه الشعور بالذنب.
الآباء مصدر آخر لقلق التلاميذ من الامتحان بسبب اهتمامهم الزائد بمستقبل أبنائهم، ومهما كان الأبناء
مستعدين للامتحان فان تحذيرات آبائهم المستمرة تفقدهم الثقة بأنفسهم ويمكن أن يشعروا بالحاجز النفسي خلال الامتحان.
ويعتبر المعلمون أنفسهم المصدر الرئيسي لقلق الامتحان بالنسبة لطلابهم، لأن المعلم هو الذي يبني الامتحانات ويديرها ومن هنا تقع عليه مسئولية إيجاد المناخ التعليمي الإيجابي الذي يخفف قلق الامتحان عند طلابه ويمكن ذلك من خلال إعلام الطلاب ومساعدتهم للتحضير للامتحانات.

تلعب الإدارة المدرسية دوراً فاعلاً في مساعدة أولياء الأمور والتواصل معهم لإعطائهم إرشادات لتساعدهم في مراقبة تقدم أبنائهم بشكل ثابت
ومنتظم ومعرفة ما يدرسه أبناؤهم في كل مادة، وأهداف هذه الدراسة وبعض المعلومات عن تقدم أبنائهم في تحقيق الأهداف التعليمية.
ويمكن أن يتم هذا التواصل عن طريق التلميذ نفسه حتى يتمكن الأهل من إثابة الأنماط السلوكية لأطفالهم ومساعدتهم في بناء ثقتهم بأنفسهم وتحسين عاداتهم الدراسية، فإذا لم تقم المدرسة بما سبق فإنها تكون مصدراً القلق أبنائها من التلاميذ.
وتقع على كاهل الإدارة المدرسية مسؤولية إعلام الأهل عن الطرق التي يتبعها كل معلم في الاتصال معهم حول تقدم أطفالهم، ويجب تشجيع الآباء كي يثبتوا الأداء الجيد حتى يوفروا مناخاً تعليمياً إيجابياً.

وهناك عوامل أخرى مثل المادة الدراسية وطريقة التدريس والتي ينظر إليها التلاميذ بنسب متفاوتة.

إجراءات عملية لتخفيف قلق الامتحان:
جون شيودو مدير الخدمات الميدانية في جامعة كلاريون في ولاية بنسلفانيا بالولايات المتحدة قدم عشر قواعد بعد أن قام بتجربتها على مدى 13 عاماً حتى أصبح مقتنعاً بأن استعمال هذه القواعد يساهم في صحة التلاميذ ومن لهم علاقة بشؤون الطلاب ورفاهيتهم.

ويمكن تلخيص القواعد العشر فيما يلي:
1- مراجعة الإطار العام للامتحان (قبل الامتحان): يتوقع من المدرس أن يخبر الصف عن موعد الامتحانات قبل فترة مناسبة من الاختبار وعن الموضوعات التي سيشملها الامتحان، وأهمية كل موضوع والموضوعات التي لا تدخل في الامتحان

2 - استخدام الاختبارات التجريبية والتدريبية: يتوقع من المدرس إجراء الاختبار التجريبي أو التدريبي في ظروف مشابهة للامتحان ليجعل الطلبة يألفون المعلم والأسلوب اللغوي للفاحص "المعلم" كما أنها تعطي فرصة للطلبة لتوضيح ما قد يكون غامضاً لديهم، ويجب إعطاء عينة من الإجابات ، إذ أنها تبين للتلاميذ مكونات الجواب الصحيح والنقاط المفتاحية وكيفية تنظيم مقالة ما.

3 - يتوقع من المعلم أن يكون واضحاً حول الوقت المحدد: وذلك من خلال إعلام التلاميذ مسبقاً عما إذا كان الامتحان سيأخذ كل وقت الحصة أو جزءاً منها أو أكثر.

- 4الإعلان عن المواد التي يحتاجها الطلبة والوسائل المسموح باستعمالها

5 - مراجعة طريقة التصحيح: شرح قيمة كل جزء من الامتحان وكيف يتم تصحيح المقالات والمشروعات وما هي القيمة النسبية لكل امتحان ولكل سؤال فيه.

6 - مراجعة السياسات المتعلقة بامتحانات الإكمال والإعادة: بين الأسباب المشروعة للغياب عن الامتحان، بين متى يستطيع الطلبة تقديم امتحان الإكمال وبين الإجراءات التي ستتبع بالنسبة للذين يتقدمون للامتحان مرة أخرى.

7 - تقديم المساعدة في الدراسة وذلك من خلال: مراجعة المقرر والأعمال المنزلية قبل الامتحان بأيام، تطوير مهارات الدراسة ومهارات الاستعداد للامتحان وتقديم أدلة للدراسة تركز انتباه الطلبة على الجوانب المفتاحية.

8 - إعطاء الفرصة لأسئلة آخر لحظة: يأتي بعض الطلبة دائماً بسؤال آخر لحظة قبل الامتحان لذلك يجب إعطاء وقت محدد قبيل البدء بالامتحان للإجابة على مثل هذه الأسئلة.

9 - إرشاد الطلبة إلى طرق تناول الامتحان: مراجعة الأسئلة كلها قبل البدء بالإجابة، تم تخطيط الوقت لكل سؤال والتأكد من فهم التعليمات وبعد ذلك البدء بالأسئلة التي يتأكد من أن الطلبة يتمكنون من إجابتها.

10 - إرشاد الطلبة إلى كيفية التعامل مع أسئلة الامتحان: الاسترخاء أولاً والتركيز وعدم التشتت في أثناء قراءة الأسئلة، قراءة الأسئلة، والتمعن فيها لأكثر من مرة واختيار أسهلها للإجابة عنها.

وهذه مجموعة من الأفكار المفيدة التي يمكن للمعلمين إرشاد التلاميذ على اتباعها يوم الامتحان:-عدم الأكثارمن شرب المثيرات قبل الامتحان لأنها تزيد الإجهاد.

- تجنب الأكل على الأقل ساعتين قبل الامتحان ويفضل تناول وجبة خفيفة، لأنه حين تناول وجبة كاملة يندفع الدم من الدماغ إلى الجهاز الهضمي وهذا يبطئ المقدرة على استرجاع المعلومات.

- جهز نفسك للامتحان وعندما تشعر بالتوتر، خذ قسطاً من الراحة، اغمض عينيك وتصور نفسك في مكان مريح تفضله، وعندما تفتح عينيك ركز على الامتحان مرة أخرى.

- اقرأ الإرشادات والأسئلة بدقة، اقرأ الأسئلة كما هي وليس كما تريدها أن تكون.

- أدر وقت الامتحان بحكمة. انظر إلى كل الاختبار ثم اعد إستراتيجيتك الهجومية وحدد أي الأسئلة التي ستبدأ بها.

- ابحث عن مفاتيح الأسئلة، دائماً يكون هناك لمحات عن الإجابة.

- احترس من الأسئلة الخادعة مثلاً الأسئلة التي تحتوي على نفي مضاعف يمكن أن تكون خادعة.

- تذكر بأن إجابة الأسئلة المقالية يمكن أن تكون صعبة إذا لم توضع خطة للإجابة عليها.

- تدرب وتدرب وتدرب على عينة اختبارات لأنها تساعدك على توقع ما يحتويه الاختبار.

كما أن الصفات الشخصية للطالب وطريقة استذكاره لها تأثير على الطالب قبل الامتحان فيجب الاهتمام بما يتمتع به الطالب من قدرة على الاهتمام والتركيز أو ما يعتريه من شرود وسرحان عند الاستذكار أو عند شرح المعلم للدرس أو في الامتحان ذاته . كما ان الطريقه التي يستذكر بها الطالب ثؤثر في الحالة النفسية ( القلق ) للطالب .
وأرى أن القلق قبل الامتحان هو لا يعتبر محفز لزيادة التحصبل لأن الطالب يكون في حالة نفسية لا تسمح له بالتركيز في الامتحان

صور تهدى الاعصاب ...علاج توتر الامتحانات
























 




هناك 32 تعليقًا:

  1. مشكور يا دوكتر علي هذا الموضوع المفيد

    ردحذف
  2. أنا طالبة في الصف الخماس و اريد أن أشكرك على هده المعلومات لقد أستفد الكثير .

    ردحذف
  3. انا طالب في الصف الثاني الثانوي واشكرك علي هذه المعلومه وهذا الموضوع المفيد لقد استفد كتير شكرا

    ردحذف
  4. السلام عليكم
    أحبابى الطلبة والطالبات
    لا شكر على واجب علينا لكم
    نحن دائما فى حلول مشاكلكم باستمرار ونضيف اليكم المزيد
    Right way

    ردحذف
  5. طالب ‏٢ثانوية عامه10 مايو، 2012 6:06 ص

    اشكرك جدآ يادكتر بس ياريت تكتب لينا بعض الادعيه الدينا المهمه لبدأ الامتحانات

    ردحذف
  6. انا طالبة 3ثانوية ميرسى على المعلومات

    ردحذف
  7. انا طالبة فى 6 ابتدائى واشكرك يا دكتور على هذه المعلومات

    ردحذف
  8. بجدشكراجدايادكتورعلى المعلومات الجميله دى انت بجد انسان رائع

    ردحذف
  9. شكرايادكتور كنت اتمنى اللقاءبك لو سمحت اعمل مؤتمر فى دمنهور

    ردحذف
  10. اناطالبه بالصف الثانى الثانوى اشكرك جدا يا دكتور ياريت يادكتورتقولنا ادعيا وتدعنا معاك بالنجاح

    ردحذف
  11. شكرابادكتورعلى النصائح الجميلة دى ورجاء تكتبلنا الادعية

    ردحذف
  12. السلام عليكم اشكركم جميعا وربنا يوفقكم جميعا
    وربنا يجعل عليكم الصعب سهلا
    الى كل من يريد ادعية الامتحانات فهى متوفرة بالموضوع الثانى لتوتر الامتحانات وهذا الرابط
    http://rahmaah.blogspot.com/2012/05/blog-post_18.html

    ردحذف
    الردود
    1. انابصراحه عندي مشكله انا كرهت المذاكره بسبب نظامنا التعليمي الفاشل انه نظام فاشل لا يسع للطالب ان يضع اماله عليه لانه يعتمد علي الحفظ وليس الفهم ويعتمت علي الكتابه وليس علي اشياء عمليه اي انه ليس منهج يعتمد علي الاسلوب العملي ولكن يعتمد علي الاسلوب النظري هذا النظام اثبت فشله في العالم ولكن دولتنا ورجال وزاره التعليم لايريدون ان يقتنعو بذلك وانا حاسس انهم اساسا لا يريدون مصر مرفوعه في اعالي الدول في التعليم ولا في الثقافه ولان منهجنا وكليتنا تعتمد علي النسب والدرجات فأن معظم الشباب وانا منضمنهم يكرهون التعليم ولا يريدون ان يتعلمو لانهو في خيالهم انه لن ننجح لماذا لان الدوله تأخذ الاذكياء فقد اي انها تخذ الذي تراهم عقولهم وتراهم عينيهم من درجات لا افهم لماذا لا ندخل الكليه بمجرد انهاء الثانويه العامه من غير درجات ولا نسب معينه او محدده انا عندي اني ادرس في ثلاث سنوات وتنقسم السنه بماده علميه وماده ادبيه اي امتحن 12 ماده 6 في النصف الاول و6 في النصف الثاني كل سنه 12 ماده علي مدار الثلاث سنوات وانهي الثانويه العامه ليس بشرط المجموع ولكن بشرط رغبتي في دخول كليه ما اريد ان ابدع بها وامكنياتي تسمح لي بذلك فليس علي رغباتي تحمل مسؤليه درجه اونسبه معينه لم اصل اليها انا اظن اني لن اصل الي من يسمعني وان متأكد ان النسب والدرجات ستحطم طمحاتي ورغباتي في التعليم لكن شكراً علي قراتكم هذا ارجو من الله ان يري الناس والطلاب وشباب مصر طريق النور اولا طريق الله وعباته وثاني طريق العلم لان العلم سلاح ولكنه سلاح ذو حدين مصر بأذن الله سوف تعلو بعلمها وليس فقد سلاحها لان السلاح والقوه اساسها علم انتفع بيه يارت يا دكتور تكون ادينا في ادين بعض انا و حضرتك وشباب وطلبه مصر كي نرتقي بتعليم مصر الي الافق

      حذف
    2. يا دكتور ليه حضرتك لسه مجاوبتنيش علي مشكلتي

      ده رقم تليفوني يادكتور 01012679089 ياريت يادكتور اتشرف بمكالمتك ليا وتسمع مشكلتي تاني ونجد لها حل

      حذف
  13. شكرا كتير بس نعمل اية مع بابا وماما والمدرسين

    ردحذف
  14. انا طالبه 1 كليه وشكرا يا دكتور علي هذه المعلومات واتمني التوفيق للدكتور شكرااااااااااااا

    ردحذف
  15. انا طالبه 1ثانوي ونفسى اكلم الدكتور وشكراااااا علي المعلومات

    ردحذف
  16. انا استفدت كتير جدا ونفسى اكون دكتوره زى الدكتور احمد

    ردحذف
  17. انا نفسى اكلم الدكتور لانى عندى مشاكل كتير فى المدرسه

    ردحذف
    الردود
    1. السلام عليكم
      هذه المدونة خاصة لحل المشاكل الاجتماعية والاسرية والشخصية واى انسان لديه مشكلة يرسلها لى وسوف يرد علية بالاجابة الصحيحة العلمية المجربة .ونتشاور ونتحاور حول المشكلة .
      نحن معكم فى عبور مشاكل الحياة النفسية والاجتماعية .
      وشكرا
      Right way

      حذف

    2. انابصراحه عندي مشكله انا كرهت المذاكره بسبب نظامنا التعليمي الفاشل انه نظام فاشل لا يسع للطالب ان يضع اماله عليه لانه يعتمد علي الحفظ وليس الفهم ويعتمت علي الكتابه وليس علي اشياء عمليه اي انه ليس منهج يعتمد علي الاسلوب العملي ولكن يعتمد علي الاسلوب النظري هذا النظام اثبت فشله في العالم ولكن دولتنا ورجال وزاره التعليم لايريدون ان يقتنعو بذلك وانا حاسس انهم اساسا لا يريدون مصر مرفوعه في اعالي الدول في التعليم ولا في الثقافه ولان منهجنا وكليتنا تعتمد علي النسب والدرجات فأن معظم الشباب وانا منضمنهم يكرهون التعليم ولا يريدون ان يتعلمو لانهو في خيالهم انه لن ننجح لماذا لان الدوله تأخذ الاذكياء فقد اي انها تخذ الذي تراهم عقولهم وتراهم عينيهم من درجات لا افهم لماذا لا ندخل الكليه بمجرد انهاء الثانويه العامه من غير درجات ولا نسب معينه او محدده انا عندي اني ادرس في ثلاث سنوات وتنقسم السنه بماده علميه وماده ادبيه اي امتحن 12 ماده 6 في النصف الاول و6 في النصف الثاني كل سنه 12 ماده علي مدار الثلاث سنوات وانهي الثانويه العامه ليس بشرط المجموع ولكن بشرط رغبتي في دخول كليه ما اريد ان ابدع بها وامكنياتي تسمح لي بذلك فليس علي رغباتي تحمل مسؤليه درجه اونسبه معينه لم اصل اليها انا اظن اني لن اصل الي من يسمعني وان متأكد ان النسب والدرجات ستحطم طمحاتي ورغباتي في التعليم لكن شكراً علي قراتكم هذا ارجو من الله ان يري الناس والطلاب وشباب مصر طريق النور اولا طريق الله وعباته وثاني طريق العلم لان العلم سلاح ولكنه سلاح ذو حدين مصر بأذن الله سوف تعلو بعلمها وليس فقد سلاحها لان السلاح والقوه اساسها علم انتفع بيه

      حذف
    3. السلام عليكم
      اشكركم على حسن تعليقاتكم ونحن معا غدا افضل
      اخى واختى المحترمين
      العلم سلاح لاى أنسان . المشكلة هذه مشكلة معظم الشباب
      اريد ان اضف اليكم كلمة
      " لا تنتظر النجاح ولكن أسعى اليه لاننا كلنا واقفون منتظرين النجاح والوحيد الذى ينجح هو الذى يتحرك ويتقدم الصفوف ولا ينتظر احد يساعده.أبد الان واتخذ القرار ولا تتردد ولا تخاف من الفشل وتوكل على الله وتفائل بالخير تجده وان الله لا يضيع اجر من احسن عملا...كن على ثقة بالله بان الله هو الذى يختار الذين يكونون خلفاء الارض وهم اقوى شخص علما وخلقا لو كان فى بلد عادلة ولو كانت الحاكم ظالم ولا يوجد عدل فى الاختيار سوف يختار الله بقوته وليس بقوة اى سلطة اخرى.الله يتدخل بسلطانة ولنا فى ذلك حكم كثيرة جدا.
      اليك هذا الرابط من موسوعة " عيش بالحب " وتابع معى طريق النجاح وقد بدأنا باول موضوع عن اتخاذ القرار
      http://rahmaah.blogspot.com/2012/10/blog-post.html
      وشكرا عل اهتمامكم
      يمكن مراسلتى على الايميل الخاص بى بصفحة تواصل معنا

      حذف
  18. مشكور يا دكتور وجعله الله في ميزان حسناتك ان شاء الله وربي يوفق الجميع لما يحبونه

    ردحذف
  19. شكرا افتنا كتير

    ردحذف
  20. انا كتير استفت شكرا

    ردحذف

  21. انابصراحه عندي مشكله انا كرهت المذاكره بسبب نظامنا التعليمي الفاشل انه نظام فاشل لا يسع للطالب ان يضع اماله عليه لانه يعتمد علي الحفظ وليس الفهم ويعتمت علي الكتابه وليس علي اشياء عمليه اي انه ليس منهج يعتمد علي الاسلوب العملي ولكن يعتمد علي الاسلوب النظري هذا النظام اثبت فشله في العالم ولكن دولتنا ورجال وزاره التعليم لايريدون ان يقتنعو بذلك وانا حاسس انهم اساسا لا يريدون مصر مرفوعه في اعالي الدول في التعليم ولا في الثقافه ولان منهجنا وكليتنا تعتمد علي النسب والدرجات فأن معظم الشباب وانا منضمنهم يكرهون التعليم ولا يريدون ان يتعلمو لانهو في خيالهم انه لن ننجح لماذا لان الدوله تأخذ الاذكياء فقد اي انها تخذ الذي تراهم عقولهم وتراهم عينيهم من درجات لا افهم لماذا لا ندخل الكليه بمجرد انهاء الثانويه العامه من غير درجات ولا نسب معينه او محدده انا عندي اني ادرس في ثلاث سنوات وتنقسم السنه بماده علميه وماده ادبيه اي امتحن 12 ماده 6 في النصف الاول و6 في النصف الثاني كل سنه 12 ماده علي مدار الثلاث سنوات وانهي الثانويه العامه ليس بشرط المجموع ولكن بشرط رغبتي في دخول كليه ما اريد ان ابدع بها وامكنياتي تسمح لي بذلك فليس علي رغباتي تحمل مسؤليه درجه اونسبه معينه لم اصل اليها انا اظن اني لن اصل الي من يسمعني وان متأكد ان النسب والدرجات ستحطم طمحاتي ورغباتي في التعليم لكن شكراً علي قراتكم هذا ارجو من الله ان يري الناس والطلاب وشباب مصر طريق النور اولا طريق الله وعباته وثاني طريق العلم لان العلم سلاح ولكنه سلاح ذو حدين مصر بأذن الله سوف تعلو بعلمها وليس فقد سلاحها لان السلاح والقوه اساسها علم انتفع بيه

    ردحذف
  22. جزاكم الله خيرا

    ردحذف
  23. انا طالبه بالصف الثالث الاعدادى واودو ان القى اليك تحياتى وادعوا الله لك لكى يوفقك وجزاك الله خير

    ردحذف
  24. انا طالبه بالثانويه العامه استفدت كثيرا من هذه النصائح لاننى اكثر واحده مريت بالتوتر النفسى لدرجة كان بيغمى عليا قبل الامتحان على الرغم من انى مزاكره كويس جدا ولكن الخوف من الشى نفسه صعب وكان مخلينى فاقده القدره على التركيز شكراااا

    ردحذف
  25. بجدانت جامد يادكتور شكرا

    ردحذف
  26. انا متابعك علطول وانت حضرتك اول ما بااسمعك اعصابى بتهدى بجد

    ردحذف
  27. شكرا لقد تحسنة بعلامة 16

    ردحذف